[size=32]
معلومات قد لاتعلمها عن الدموع

تتعدد الظروف والمواقف التي تدفعنا إلى البكاء بين فقدان من نحب أو حتى الخوف من خسارته في المستقبل، ولكن هل تساءلت يوماً من ماذا تتألف هذه الدموع؟! وما السبب وراء إنهمارها على خديكِ؟ ياسمينة تنقلِ الإجابة لهذه الأسئلة:
- البروتين: الدموع تتألف من مادة البروتين التي تساعد على ترطيب والحفاظ على سلامة العين.

- للدموع عدة أنواع: أكّدت الدراسات أن الدموع تتألف من 3 أنواع وهي الدموع الدائمة التي تنتجها العين يومياً للقضاء على البكتيريا والتي بالكاد تستطيع العين المجردة رؤيتها، الدموع التي تسيل فور تعرض العين للدخان أو الهواء أو البصل، والدموع التي تنهمر فور تعرضنا لحالة نفسية معينة مثل الحزن أو البكاء.

- العلماء يجهلون الأسباب وراء البكاء: ولكنهم أطلقوا عدة نظريات نفسية منها طلب نجدة في حال الخطر للتعاطف مع الضحية، لفت الإنتباه والدعم العاطفي من الذين يحيطون بنا، كالطفل الذي يبكي بسبب الجوع أو حتى الفتاة التي تبحث عن العاطفة من خلال البكاء مع الأصدقاء. وأضاف الخبراء أن البعض يبكي لحل النزاع القائم مع الشريك سريعاً لأن البكاء سيشعره بالذنب.


- الحيوانات تبكي أيضاً: الدموع ليست حكراً على الانسان بل الحيوانات تبكي أيضًا بحسب غريزتها، فالفيل يبكي تأثراً أما التمساح فيبكي فقط خلال تناول الطعام!

- النساء الأكثر بكاءً: أشارت بعض الأبحاث أن المرأة تبكي أكثر من الرجل، ففي الشهر الواحد تبكي المرأة 5.3 مرات، أما الرجل فتسيل دموعه بنسبة 1.4.
والملفت أن الرجل يحزن لـ 5 دقائق فقط أما المرأة فإلى حوالي الستة أشهر.
[/size]